2 يوليو 2009

نضال مرير من أجل عطلة مستحقة

قبل حوالي شهرين، أخبرنا أحد أعضاء الإدارة أنه يتعين على الوكالة التجارية أن تعد مخططا لإجازات العملاء، حتى يتم إرساله إلى الإدارة المركزية بالبيضاء.
فكر كل منا بالفترة التي تناسبه وأعطى معلومات حول بداية إجازته ونهايتها، وتم تجميع كل تلك المعلومات في جدول عام، وأرسل إلى الإدارة المركزية.
منذ أسبوعين، كان موعد إجازتي قد اقترب، أرسلت بريدا إلكترونيا إلى رئيسي المركزي المباشر، يتضمن معلومات حول توقيت إجازتي المقترحة، بعثت بنسخة منه إلى رئيسي في الوكالة.
لم أتلقى أي رد، فأعدت الكرة، وأضفت إلى عنوان البريد لفظة: تذكير.
للمرة الثانية لم أتلقى أي رد. فما كان مني إلا أن اتجهت إلى الرئيس وشرحت له ما وقع، فاتصل بالإدارة المركزية، وكلمهم في الموضوع، فأخبروه أنه يصعب في الفترة الحالية إرسال بديل يعوضني، فنحن في الفصل الحار والجميع يريد الإجازة، واقترحوا عليه أن أخفض المدة من 20 يوما إلى أسبوع، أنهى المكالمة، وأخبرني أنه سيعيد الاتصال ليحدد المدة بالضبط.
مساء الثلاثاء اتصل بي رئيسي وأعلمني أن الإدارة قد وافقت على العطلة السنوية لمدة عشرة أيام، تبتدأ من يوم الخميس، وما علي إلا أن أملء المطبوع ليوقعه ويتم إرساله. شكرته على تدخله الجميل وبادرت إلى إعداد المطلوب.
حينما ولج الوكالة، سألني عما فعلت، فأعطيت له المطبوع ليوقعه، ثم ختمته وأرسلت نسخة منه في الفاكس، ووضعته في البريد المتجه إلى الإدارة.
اتصلت بأحد الأصدقاء أسأله عن إمكانية تأجير منزل على شاطئ البحر، وهو الذي اعتاد التخييم في منطقة الديكي قرب طنجة، فقال بأنه سيذهب غدا إلى هناك لاستطلاع الأمر، ثم ضربت له موعدا أن أتصل به في الغد مساء.
ذهبت إلى بيتي منتشيا لأن عطلتي قد اقتربت، وجاء الوقت ليتذوق جسدي ماء البحر اللذيذ، وتشبع بشرتي من أشعة الشمس الرائعة، أخبرت زوجتي بالأمر، وبدأنا نبرمج لعطلتنا بسرور.
عادة، حينما أكون مقبلا على الإجازة، يتصل بي البديل المعتمد ليحدد معي موعد وصوله وبعض الأمور الأخرى. ولأنه لم يتصل بي أحد هذه المرة، اتصلت أنا بسكرتيرة الرئيس بالبيضاء، وسألت عن الأمر، لكنها فاجأتني بأنني غير مدرج في قائمة الإجازات، وبعدما أعلمتها بما جرى مع مسؤولي، قالت أن هذا الأخير تحدث عن إجازة عميل آخر بتطوان وليس عني، طبعا لم أشأ أن أكذبها، قأنا شخصيا كنت جالسا مع رئيسي حينما كان يكلم الإدارة.
طبعا مازال للقصة بقية باقية، لكن نهايتها لا يتوقع لها أن تروق القارئ الكريم، فلا داعي لإثقال مسامعه بحكاية لا ناقة له فيها ولاجمل.
شركتنا العتيدة تعلمنا باستمرار أصول استراتيجيتها، حتى نكون دائما في مستوى المطلوب منا. أولى عناصر هذه الاستراتيجية أنها تتخذ مكان الريادة في السوق بالنسبة للقطاع التي تعمل فيه، والثانية أنها تسهر على تطوير مواردها البشرية، والثالثة ... لا داعي لذكرها، فلعل المقصود قد وصل.
في شركتنا العتيدة التي تسيطر على 60 % من السوق الوطنية بفضل كفاءة عملاءها، يصعب إضافة منصب مالي جديد يكون دور صاحبه تعويض المتعاونين في حالة احتياجهم إلى عطلة سنوية عادية أو اضطرارية. فإمكانياتها المادية المحدودة تكفيها فقط لتعاملاتها الخيالية في البورصة، ولفتح أسواق جديدة عبر العالم، ثم ما بقي من النزر الكثير الوافر يوزع على المساهمين بكل تواضع.

ليست هناك تعليقات: