5 أكتوبر 2009

اختيار الفيلم الفلسطيني "ظلال في الظلام" كفيلم الافتتاح لمهرجان للفيلم الوثائقي بخريبكة

تم اختيار الفيلم الفلسطيني "ظلال في الظلام" للمخرج جهاد الشرقاوي كفيلم الافتتاح لمهرجان للفيلم الوثائقي بخريبكة – المغرب

وقد افتتح المهرجان ليلة الخميس فاتح أكتوبر وهو المهرجان الذي يشارك فيه 13 مخرجا عربيا وأجنبيا يمثلون عدة دولة منها المملكة العربية السعودية وقطر فضلا عن مصر ولبنان وسوريا والجزائر وفرنسا وبلجيكا وموريتانيا وغيرها.

وتبدأ حكاية فيلم "ضلال في الظلام" حينما كان هناك عدوان عسكري إسرائيلي شرس علي غزة، تمثل في أعمال القتل و تدمير البنيات التحتية حيث تبرز أفكار إبداعية لطفلين شقيقين يتحولان إلى دور المنتصرين بإبداعاتهما لتخطي أزمة تدمير الطائرات الإسرائيلية لمحطة الكهرباء الرئيسية قبل حرب (غزة ديسمبر 2008) وذلك بابتكارهما بدائل منطقية عن جهاز التليفزيون المتوقف لعدم توفر التيار الكهربائي، لكن الطفلين الشقيقين يتنافسان في ابتكار أفضل طريقة للحصول علي مصدر بديل للضوء يغني عن المصباح الوحيد في المنزل، و قد نجحا في توليد الطاقة اللازمة لتنفيذ فكرتهما بإقامة مسرح خيال الظل و دعوة أقرانهم الأطفال للتفرج .

يرتبط الفيلم بالواقع الحالي من خلال مشاهد واقعية , وأخري درامية , مع إبراز صورة واضحة تعكس الحياة اليومية بغزة في ظل الحصار.

يشار إلى أن الفيلم كان قد شارك في العديد من الجوائز الوطنية والدولية مثل:

أبريل - 2008 مهرجان السينمائي الدولي الرابع – قناة الجزيرة

مايو – 2007 حصل الفيلم على جائزة العودة (أهم جائزة إبداعية غير حكومية ) يمنحها - المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين"بديـــل"

يوليو – 2008 مهرجان الفيلم العربي – أزروإفـران - المغرب

ومن المنتظر أن يشارك في تظاهرات دولية أخرى مثل :

مهرجان بوسطن - فلسطين الولايات المتحدة 15 أكتوبر –1 1نوفمبر - 2009

المهرجان الدولي للأفلام هيومان رايتس ووتش The Human Rights Watch International Film Festival

وقال مدير مهرجان خريبكة للفيلم الوثائقي الدكتور الحبيب الناصري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن اختيار فلسطين ضيف شرف هذه الدورة التي تشارك فيها 13 دولة عربية واجنبية له العديد من الدلالات الثقافية والفكرية والقومية.

وأكد الناصري أن تكريم السينما الفلسطينية في افتتاح هذه الدورة التي تقام تحت شعار "الفيلم الوثائقي في خدمة قضايا التنمية" يمثل دعما ومساندة وتضامنا مطلقا من جانب مختلف القوى الفكرية والثقافية والإبداعية المغربية مع القضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن عرض الفيلم الذي وصفه بأنه "متميز ومعبر عن قضية كونية وإنسانية تهم الضمير الجماعي للأمة العربية والإسلامية" يندرج في إطار مشاركة المغرب في الاحتفالات العربية لاختيار القدس عاصمة للثقافة العربية للعام الحالي.

كما نوهت وكالة الأنباء الكويتية على موقعها الالكتروني أن فعاليات الدورة ستشهد تنظيم عدد من الأنشطة الموازية منها تكريم أسماء سينمائية بارزة وتنظيم قوافل سينمائية وورش وندوات منها ندوة "الفيلم الوثائقي وقضايا العولمة".

ليست هناك تعليقات: